ملخص:
تواجه مصر تحديا كبيرا في جودة التعليم الأساسي بھا. وتمثل الدروس الخصوصية إحدى المشكلات المھمة التي يعاني منھا نظام التعليم المصري. غير أن الدروس الخصوصية في حد ذاتھا ليست أمرا سلبيا إذا كانت مدفوعة برغبة التلاميذ أو الآباء في تحسين فھمھم للمادة العلمية أو حتى بھدف التنافس مع زملائھم. وتحديدا، تناقش ھذه الورقة الدروس الخصوصية في الحالات التي يتعمد فيھا المعلم تقليل جودة التدريس ومن ثم إجبار التلاميذ بصورة مباشرة أو غير مباشرة على تلقي دروس خصوصية لديه. وتستند الدراسة إلى مجموعة واسع النطاق من البيانات الأصلية لتحديد الدوافع الرئيسية لظھور ھذا النوع من الدروس الخصوصية، كما تستخدمھا في إعداد نموذج تحليلي لصياغة وتقييم عدد من السياسات للعمل على الحد من الدروس الخصوصية وتحسين جودة التعليم الأساسي في مصر.