رأي في أزمة – نموذج جديد للتعاونيات الزراعية في مصر يحقق الانطلاق التنموي المطلوب مع عرض لبعض ملامح التعاونيات الزراعية الهولندية كتجربة رائدة

رقم الإصدار: ECES-VOC#32
2021-04-05

مقدمة عامة

بادر المركز بإعداد مجموعه دراسات لتحليل تداعيات ازمه كورونا علي المتغيرات والقطاعات المختلفة. وينتقل الآن للمرحلة الثانية وهي طرح محاور العمل الاستراتيجية لمرحله ما بعد الكورونا على صعيد الاقتصاد المصري، آخذا في الحسبان الوضع الاقتصادي العالمي الجديد الذي فرضته الأزمة ولم تتضح ملامحه بشكل كامل.
وتركز هذه السلسلة من التقارير الجديدة على تناول تفصيلي لمجموعة من محركات التغير أي القضايا التي من المتوقع إذا تم تناولها بالشكل السليم أن ٌتحدث طفرات تنموية كبيرة للاقتصاد المصري. وقد تكون هذه القضايا تم تناولها مسبقا إلا أنه لم يتم تبنيها بالشكل المطلوب وبالتالي تحتاج الي مراجعه، أو لم يتم التطرق إليها بالأساس رغم اهميتها.
وتتبع هذه السلسلة من التقارير منهج التحليل الوصفي والكمي وفقا لطبيعة الموضوع.
ويتناول كل تقرير كل القضية المعني بها من خلال ثالث محاور رئيسية تبدأ بتوضيح أهمية التركيز على هذه القضية والأسباب وراء ذلك، يليه توصيف سريع للوضع الحالي، وأخيرا، تناول تفصيلي لأسلوب التغيير المقترح ومداه الزمني، أي تغيرات فورية/ متوسطة المدي/ طويلة المدي مع تحديد الجهات المسئولة عن التنفيذ والشروط المسبقة للنجاح وأهم النتائج المتوقعة.

This site is registered on wpml.org as a development site.