مفارقة التعليم والبطالة في مصر

2002-03-11
الكاتب: د. أحمد جلال
رقم الإصدار: ورقة عمل رقم 67 باللغة العربية

ملخص:
على الرغم من أن نظام التعليم في مصر قد حقق تقدما كبيرا فيما يتعلق بانتشار التعليم، إلا أنه ما زال في حاجة لتخريج أعداد ونوعية العمالة المطلوبة في الأسواق لتحقيق التنمية الاقتصادية. وتتناول الورقة هذه الظاهرة من منظور اقتصادي، مؤكدة أن عملية إصلاح التعليم يجب ألا تقتصر على إنشاء مدارس جديدة وتدريب المعلمين وإصلاح المناهج الدراسية. وتقترح هذه الدراسة منهجا يتضمن ثلاثة محاور رئيسية للنهوض بالعملية التعليمية، وهي: ضرورة إعادة النظر في حوافز الطلاب والمعلمين والآباء والموظفين والتعليم الخاص بما يخدم الهدف النهائي، وإصلاح الأسواق من أجل زيادة الطلب على العمالة، وأخيرا القيام بحزمة من الإصلاحات هدفها معالجة أوجه القصور في آليات السوق لضمان توفير مستوى من التعليم يتسم بالعدالة والكفاءة.