مجانية التعليم الأساسي في مصر حقيقة أم خيال؟

2015-04-07
الكاتب: راجي أسعد، كلية هامفري للشئون العامة، جامعة مينيسوتا؛ كارولين كرافت، قسم الاقتصاد التطبيقي، جامعة مينيسوتا.
رقم الإصدار: ورقة عمل رقم 179 باللغة الانجليزية

مقدمة:

تعتبر مجانية التعليم حق أصيل لكل مصري، وقد أحرزت مصر عبر العقود الثلاث الماضية تقدما كبيرا على صعيد زيادة النفاذ للتعليم ورفع مستوى التحصيل التعليمي. غير أنه لم يلتفت بشكل كاف حتى وقت قريب إلى تدني جودة المدارس وانخفاض مستويات التعلم لدى التلاميذ؛ (Assaad 2014; Salehi-Isfahani, and Assaad 2014;World bank 2008)كما كان النقاش المجتمعي بشأن أوجه القصور الجوهرية وعدم العدالة فيما يتعلق بالإنفاق العام على التعليم (El-Baradei 2013)محدودا. وبالرغم من تطبيق مجانية التعليم من الناحية النظرية، إلا أنه يتعين على الأسر إنفاق مبالغ إضافية كبيرة لتضمن تعلم ونجاح أبنائها في النظام التعليمي، الأمر الذي يسهم في عدم تكافؤ فرص التلاميذ من حيث التحصيل التعليمي أو التعلم (Assaad, Salehi-Isfahani, & Hendy 2014; Assaad 2013; Baradei 2013; Salehi-Isfahani et al. 2014; World Bank 2012).