الخدمات المساندة والقدرة التنافسية للشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

2001-05-08
الكاتب: أنطوان منصور
رقم الإصدار: ورقة عمل رقم 56 باللغة الانجليزية

ملخص:

على الرغم من الأهتمام المتزايد الذي تحظي به المشروعات الصغيرة والمتوسطة في بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا،إلا أن هذه المشروعات ما زالت تعاني من ضعف قدرتها التنافسية. تبدأ هذه الورقة بتحليل الأهمية النسبية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في خمسة بلدان عربية تشمل: البحرين، ومصر، والأردن، ولبنان، وسوريا. ثم تنتقل إلى تحديد ومناقشة المشاكل الرئيسية التى تعوق نمو وكفاءة تلك المشروعات. وأخيرا، تقوم الورقة بتقييم الخدمات الذي تقدمها المؤسسات المتخصصة في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تلك البلدان. ويستند التحليل جزئياً إلى نتائج بعض الدراسات الميدانية التي أجريت على عينة من الشركات الصناعية في البلدان المذكورة. وقد انتهت الدراسة إلى أن معظم هذه المشروعات تعاني من مستوى متدني من الخدمات اللازمة لدعم ومساندة نشاطها، وخاصة في مجالات التدريب والمعلومات وأخيراً التسويق. فقد تبين أن تصميم برامج التدريب يتم في منأئ عن الواقع العملى، إذ لا تأخذ تلك برامج في الاعتبار اختلاف طبيعة المشروعات وكذلك اختلاف احتياجاتها. وفيما يتعلق بالمعلومات الضرورية لهذه المشروعات أوضحت الدراسة أنه لا توجد قاعدة متكاملة للمعلومات، فضلا عن ارتفاع وتكلفتها وصعوبة الحصول عليها. كما أوضحت الدراسة أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تعاني بشدة من قصور وعدم كفاءة الخدمات التسويقية مقارنة بالشركات الكبرى مما يؤثر على قدرتها التنافسية. وفي النهاية، تؤكد الورقة على ضروره قيام المؤسسات التي تقدم الخدمات اللازمة لدعم ومساندة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بإدخال تعديلات جوهرية على أسلوب إدارتها وهياكلها ومنهج العمل بها في سبيل الوصول إلى تقديم خدمات أكثر كفاءة ونفعاً للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.