مساهمة الخدمات في سلاسل القيمة وتكلفة المنتج:«بالتركيز على صناعة الملابس الجاهزة، والصناعات الهندسية، والصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية»

2016-05-05

المتحدثون

تدخل العديد من الخدمات سلسلة القيمة بطرق متنوعة. والخدمات غير مرئية، وفي كثير من الحالات يتم تخصيصها أو تجميعها مع منتجات أخرى (سلع أو خدمات أخرى)، وبالتالي، غالباً ما يصعب تحديد تكلفتها ويسهل التغاضي عنها من حيث مساهمتها في القدرة التنافسية. وفي الوقت نفسه، غالبًا ما تكون الخدمات منظمة للغاية. يمكن أن تؤثر السياسات على التكاليف وتكوينات سلسلة التوريد بطرق لا تحظى في بعض الأحيان بتقدير كامل من قبل صانعي السياسات والمنظمين، وكذلك الشركات. ومن الممكن أن تضيف تكاليف يمكن تجنبها إذا كانت السياسات سيئة التصميم أو الإدارة.

والغرض من هذا النشاط، على النحو المبين في هذه المذكرة، هو التوصل إلى فهم أفضل للدور المعقد والمتعدد الأوجه والذي غالباً ما يتم تجاهله للخدمات في الإنتاج والتميز والاستهلاك من أجل تحديد مصادر إضافية للكفاءة والقدرة التنافسية، وبالتالي التوصل إلى الحلول المقترحة الإصلاحات السياسية والتنظيمية.

وفي سياق ما سبق، تم عقد ثلاث حلقات نقاشية تناولت على التوالي صناعة الملابس الجاهزة، والصناعات الهندسية، والصناعات الغذائية والمحاصيل الزراعية. قامت كل حلقة نقاشية بتحليل نتائج المسح الذي أجراه المركز المصري للدراسات الاقتصادية لتحديد الخدمات المتعلقة بسلسلة قيمة المنتج وتكلفتها. والهدف هو تقليل تكلفة المنتج من خلال تحسين الكفاءة الاقتصادية لهذه الخدمات وتحديد السياسات والتدابير التي تحتاج إلى تحسين لتحقيق هذا الهدف.