الحلقة النقاشية الختامية لسلسلة “توثيق دورة حياة العملية الاستيرادية والتصديرية لمجموعة من المنتجات في مصر”

2023-05-08

المتحدثون

عدة متحدثين

خلفية عن الموضوع

يعاني المتعاملون في منظومة الاستيراد والتصدير المصرية العديد من المشاكل بالرغم من محاولات الحكومة الجادة لتحسين الأداء، وهو ما يثير تساؤلا جوهريا حول الأساس الحقيقي لضعف كفاءة المنظومة، وما إذا كانت الجهود المبذولة حاليا تمس أصل المشكلة/المشاكل بشكل جذري مستدام أو فقط تعالج بعض مظاهرها.
تتطلب الإجابة على هذه التساؤلات، تحليلا تفصيليا للوضع القائم لتشخيص مواطن الخلل بدقة ومن ثم تصميم حلول عملية مناسبة تراعي خصوصية الحالة المصرية من ناحية، وتطبق أفضل المعايير والممارسات العالمية من ناحية أخرى.
من هذا المنطلق قام المركز المصري للدراسات الاقتصادية – بالتعاون مع مشروع إصلاح التجارة وتنمية الصادرات التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية – بتتبع وتوثيق دورة حياة العملية الاستيرادية والتصديرية لـمجموعة من المنتجات تنتمي إلى 6 قطاعات مختلفة، بداية من التعاقد، مرورا بالتخليص الجمركي والشحن، وصولا إلى تسوية جميع المعاملات المالية سواء بين أطراف العملية التجارية بعضهم البعض أو مع الحكومة (السماح المؤقت ودعم الصادرات)، بما تنطوي عليه كل خطوة من مشكلات ورقية أو إجرائية.
وقد طبق المركز، في دراسته للمنظومة الحالية، نموذج توثيق الأعمال التجارية BPA Model الصادر عن منظمة الأمم المتحدة لتيسير التجارة UN/CEFACT، مستخدما ولأول مرة في مصر لغة نمذجة موحدة عالميا Unified Modelling Language، بما يسمح بمقارنة الوضع في مصر مع باقي دول العالم.


واستكمالا لورش العمل المنعقدة خلال أيام 12، و13، و15 مارس 2023، ستعقد حلقة نقاشية ختامية يوم 8 مايو 2023 يحضرها جميع الأطراف المعنية وعلى رأسهم مجتمع الأعمال وممثلي الحكومة المصرية للتوافق على برنامج عمل تنفيذي محدد لإصلاح المنظومة بشكل مستدام.

الكتيبات

وقد قام المركز بإعداد كتيب لكل منتج يضم توثيق لدورة حياة العملية التصديرية أو الاستيرادية (حسب المنتج) مع تحديد للمشكلات التي تم رصدها في كل خطوة وتصنيفها وفقا لمنهجية محددة وعرض لمقترحات الحلول لها مع بيان الإطار الزمني المناسب لتطبيقها. يمكنكم الاطلاع على الكتيبات هنا:

This site is registered on wpml.org as a development site.