الطلب فى سوق العمل المصرى – الربع الثالث لعام 2023

2023-12-21

المتحدثون

د. عبلة عبد اللطيف، المدير التنفيذي ومدير البحوث، المركز المصري للدراسات الاقتصادية؛ أ. هشام عكاشة، الرئيس التنفيذى، البنك الأهلي المصري؛ د.أحمد درويش، وزير التنمية الإدارية الأسبق؛ د. ماريان عازر، عضو البرلمان السابق وعضو مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية

يسعى المركز المصري للدراسات الاقتصادية من خلال تحليل الطلب على الوظائف في سوق العمل المصري إلى سد الفجوة الإحصائية والمعلوماتية في هذا المجال، حيث تركز معظم البيانات المتاحة من قبل الجهات الرسمية المحلية والدولية على جانب العرض فقط.

لذلك، بداية من سبتمبر 2021 قام المركز برعاية البنك الأهلي المصري بتجميع ومعالجة وتحليل جميع إعلانات التوظيف الموثوقة المنشورة على الإنترنت، وإتاحة النتائج من خلال لوحة بيانات سهلة الاستخدام يتم تحديثها بشكل ربع سنوي، بما يمكن الجميع من رصد اتجاهات الطلب على المهارات في سوق العمل المصري وكيفية تغيره بمرور الوقت استجابة للتطورات الاقتصادية محليا وإقليميا ودوليا.

وفي إطار حرص المركز على تحديث قواعد بياناته بشكل مستمر لالستجابة للتغيرات السريعة في سوق العمل، يضيف المركز في نتائج الربع الثالث لعام 2023 تحليلا تفصيليا لكل من المجالين التاليين:

1. مجال تكنولوجيا المعلومات وتطوير البرمجيات: يركز التحليل على رصد حجم طلب الشركات على مختلف لغات البرمجة وأدوات تطوير المواقع وتطبيقات الهاتف المحمول، وكيفية تطور هذا الطلب من ربع لآخر على مدار العامين الماضيين.

2. مجال خدمة ودعم العملاء: يقدم المركز تحليل تفصيلي للطلب على المهارات في هذا المجال وتطوره من ربع لآخر ، خاصة المتعلقة منها بأنشطة التعهيد، بالتركيز على مختلف اللغات المطلوبة في المجال.

بشكل عام، يقدم المركز تحليلا متعمقا لجميع الأبعاد ذات الصلة، سواء كانت:

• جغرافية: مكان تواجد الوظائف في الإقليم، المحافظة، والمدينة

• ديمغرافية: مثل النوع، العمر، التعليم…إلخ• فنية: التخصص، القطاع، عدد سنوات الخبرة…إلخ

This site is registered on wpml.org as a development site.