الإفلاس والفقاعات وحزم الإنقاذ

2023-01-05
الكاتب: أيرون ديفيز
رقم الإصدار: ECES-SB220
تاريخ النشر: 2022

لمحة عامة:

وزارة الخزانة البريطانية واحدة من أقدم وأقوى المؤسسات في بريطانيا التي يتسم العمل بها بالسرية، وقد لعبت دورا رئيسيا في تشكيل النظام الاقتصادي للدولة. إلا أنها كانت تنجو دائما من النقد العام لها فيما يتعلق بموجات الصعود والهبوط التي يشهدها الاقتصاد البريطاني.
والصورة العامة للخزانة هي الاستقرار وقت الأزمات وإنقاذ ماليات الدولة من أخطاء السياسيين والأزمات العالمية. . ولكن هناك وجه آخر للحقيقة؛ حيث تخلل موجات الصعود الكثير من التراجع: من عمليات الخصخصة الخطأ، لمبادرات التمويل الخاص المشكوك بها؛ ومن الفشل في توقع الأزمة التمويلية الكبيرة لتسهيل التقشف وتزايد عدم العدالة المستمر.
في هذا الكتاب يذهب المؤلف بالقارئ لخلفيات القرارات مستعرضا التاريخ الداخلي لوزارة الخزانة على لسان مستشاري الخزانة (وزراء المالية)، والمستشارين والموظفين الحكوميين أنفسهم. ويعرض الكتاب أوجه القصور مثلما يعرض النجاحات التي حققتها الوزارة، والشخصيات والأفكار، والصراعات التي شكلت اقتصاد بريطانيا منذ منتصف السبعينيات. كما يقدم الكتاب، استنادا إلى مقابلات شخصية مع ما يزيد عن خمسين شخصية مهمة، رؤية مبهرة بديلة لكيف ولماذا أصبح الاقتصاد البريطاني يعمل كما هو عليه الآن، ولماذا تأخر إصلاحه طويلا.

This site is registered on wpml.org as a development site.