سبل تعزيز كفاءة قطاع الخدمات في مصر

2009-06-04
الكاتب: أحمد غنيم
رقم الإصدار: ورقة عمل رقم 149 باللغة الانجليزية

ملخص:
تتناول هذه الدراسة السبل المختلفة لتطوير قطاع الخدمات في مصر وذلك بغية تعزيز كفاءته. وتناقش الورقة مختلف الأطر التنظيمية وفي مجال تحرير التجارة التي تحكم مبادرات التطوير. كما تبحث في كيفية تفاعل مبادرات تحرير التجارة على المستوى الإقليمي مع موجات التحرير المختلفة، سواء متعددة الأطراف أو أحادية الجانب. فضلا عن ذلك، تلقي الورقة الضوء على الدوافع الرئيسية لتطوير الخدمات، بما في ذلك حالات فشل السوق، وضغوط العولمة، والشواغل المتعلقة بتوزيع المكاسب الناتجة عن عملية التطوير. وتؤكد الدراسة على أهمية الحفاظ على الملامح النمطية للقواعد التنظيمية المحلية في أي عملية للتطوير، ومنها ضمان الشفافية والمصداقية وإمكانية التنبؤ بالمستقبل وتعزيز المنافسة. كذلك يجب على الحكومة المصرية إعداد سياسة للخدمات تحدد الملامح التنظيمية وتضع استراتيجية للتحرير. أما التحرير في حد ذاته، كما تخلص الدراسة، فيمكن تنفيذه على أساس إقليمي لتجنب تعثر المفاوضات متعددة الأطراف. إلا أن الورقة ترى أن محاولات التحرير يجب أن يسبقها أو يصحبها تطوير للقواعد التنظيمية لضمان تحقيق النتائج الإيجابية المرجوة من التحرير. وقد يكون خيار التحرير الإقليمي أفضل من التحرير متعدد الأطراف في بعض أنواع الخدمات (مثل الطاقة والنقل)، وعند أخذ جوانب بعينها في الاعتبار، بما في ذلك تصميم قواعد المنشأ، واهتمامات الشركاء الإقليميين، والتغلب على الثغرات القانونية.