الخدمات البريدية في مصر وثورة الاتصالات

2002-09-10
الكاتب: سحر تهامي
رقم الإصدار: ورقة عمل رقم 72 باللغة الانجليزية

ملخص:
تتناول هذه الورقة بالدراسة والتحليل قطاع الخدمات البريدية في مصر وتستعرض البدائل المختلفة من أجل الوصول إلى حزمة من الإصلاحات الهادفة إلى رفع كفاءة وتنافسية هذا القطاع. وفي هذا الصدد، تقوم الدراسة بمقارنة مؤشرات أداء هذا القطاع في مصر مع نظيراتها في بعض الدول الأخرى، وتخلص إلى ان الخدمات البريدية في مصر تعاني من حلقة مفرغة تتمثل في ضعف كل من الطلب ومعدل الاستثمار ومستوى جودة الخدمة.
واستنادا إلى تجارب الدول الأخرى، هناك نوعان من إستراتيجيات الإصلاح تتبناهما الدول المختلفة: يعتمد الأول على توفير الهيكل المستقل للهيئة المقدمة للخدمة وضمان تبني القواعد الاقتصادية السليمة لمزاولة النشاط. وتشير الدراسة إلى أن الهيكل القانوني والمؤسسي للهيئة القومية للبريد يتماشى إلى حد بعيد مع الاستقلال المطلوب. ورغم ذلك، فإن الهيئة تواجه عدة عوائق في تبني القواعد الاقتصادية، أهمها عدم مرونة أسعار الخدمات المحلية وعدم الالتزام بالتعويض الكامل للهيئة عن عبء شمولية الخدمة. أما بالنسبة للنوع الثاني من إستراتيجيات الإصلاح، والذي يسعى إلى إرساء قواعد تنظيمية أشمل لنشاط الخدمات البريدية بما يشجع قوى السوق المنافسة، فإن هذا المستوى من الإصلاح لم يبدأ بعد في مصر. وتستلزم المرحلة التالية من جهود الإصلاح النظر بعين الاعتبار نحو تبني إستراتيجية إصلاح متكاملة تسعى لزيادة المنافسه وفصل دور الجهة الرقابية عن الجهة المسؤولة عن الإدارة، والتركيز على وسائل المختلفة لتخفيض عبء شمولية الخدمة.