مساهمة الخدمات في سلاسل القيمة: دراسة حالة قطاع الصناعات الغذائية في مصر

2018-11-25
الكاتب: راما سعيد, عبدالحميد ممدوح
رقم الإصدار: ورقة عمل رقم 198 باللغة الانجليزية

يشهد قطاع الخدمات أهمية متزايدة في معظم الاقتصادات. فوفقا لمؤشرات التنمية العالمية، بلغت حصة الخدمات في الناتج المحلي الإجمالي العالمي 69% في عام 2016 مقابل 53% في عام 1970. وهذا النمو المطر لقطاع الخدمات على مر السنين قاد العديد من البلدان للنظر إلى التصنيع والخدمات على أنهما محركا مزدوجا للنمو، ولا تُستثنى مصر من هذا الاتجاه. فقطاع الخدمات في مصر لا يمثل فحسب أكبر حصة من الناتج المحلي الإجمالي (2016-55%), ويشعل حصة معادلة تقريبا من قوة العمل, ولكنه أيضا من المتوقع أن يزداد نموا في المستقبلئ. فوفقا لاستراتيجية التنمية المستدامة، من المستهدف أن يصل نصيب قطاع الخدمات من الناتج المحلي إلى 57% بحلول عام 2030. ولا يعنا أن بنالغ في أهمية قطاع الخدمات في أي اقتصاد. فهذا القطاع له أثر على مستوى الرفاهة الاجتماعية، وكذلك على القدرة التنافسية للاقتصاد.حيث تشكل خدمات الإنتاج جزءا لا يتجزأ من سلسلة القيمة لأي منتج، وبالتالي فإن أوجه القصور في تقديم هذه الخدمات يمكن أن تترتب عليها آثار خطيرة بالنسبة لكفاءة،الإنتاج، مما يؤدى إلى خسائر فادحة في القدرة التنافسية الاقتصاد. في هذا الإطار، تهدف هذه الورقة إلى تسليط الضوء على دور الخدمات في قطاع الصناعة التحويلية في مصر، مع التركيز على قطاع الصناعات الغذائية، وذلك من خلال تحليل الخدمات في سلاسل القيمة الخاصة بثلاث دراسات حالة تمثل القطاعات الفرعية التالية: ابصناعات الزراعية، والألبان والعصائر، والزيتون وزيت الزيتون. وتبين الدراسة عدم الكفأءة في تقديم الخدمات أثر سلبًا على أداء القطاع، وعلى قدرة الاقتصاد على توفير فرص عمل من خلال زيادة تكلفة الإنتاج ودفع الشركات نحو المزيد من الاندماج الرأسي. وتختتم الورقة بتوصيات محددة على مستوى السياسات لتجويل قطاع الخدمات من عبء إلى قوة من شأنها تعزيز القطاع والاقتصاد ككل.

This site is registered on wpml.org as a development site.