تناقش هذه الدراسة عدم تكافؤ فرص التحصيل العلمي في مصر، حيث تبدأ بالبحث في عدم المساواة على جميع مستويا ت النظام التعليمي، بداية من مؤاشرات المدخلات والمخرجات إلى نواتج التعليم وتأثيره على الموضع الاقتصادي ورفاهية الأفراد. ثم تنتقل الورقة إلى تقييم عدم تكافؤ فرص التحصيل العلمي باستخدام مؤشر الفرص البشرية، مع تحديد الفرص البشرية، مع تحديد الفجوات الإقليمية والعوامل المساهمة في إحداث الجانب الأكبر من عدم المساواة. وتجدر الإشارة هنا إلى أن عدم تكافؤ الفرص ينقسم إلى عنصرين: الأول هو مستوى تغطية الفرص الأساسية، والثاني هو مدى تقيد توزيع هذه الفرص بخصائص الأفراد عند ميلادهم.