التجارب الدولية في تصميم أنظمة قروض تمويل المصروفات الدراسية: دراسة مقارنة شاملة لثلاث وعشرين دولة مع دراسات حالة مفصلة لأربع دول

2025-12-08
الكاتب: د. عبلة عبد اللطيف، المدير التنفيذي ومدير البحوث، المركز المصرى للدراسات الاقتصادية؛ آيه صالح، باحث اقتصادي، المركز المصرى للدراسات الاقتصادية
رقم الإصدار: ورقة عمل رقم 245 باللغة الانجليزية

ملخص:

تسعى هذه الدراسة إلى طرح إطار لتصميم أنظمة قروض تمويل المصروفات الدراسية للطلاب من خلال تحديد الشروط الأساسية الواجب توافرها في أي دولة لإنشاء برنامج فعال لهذه الأنظمة، وكذلك العناصر التي ينبغي تجنبها لحماية هذا البرنامج من عدم الكفاءة أو سوء الاستخدام. وتستند الدراسة في ذلك إلى تحليل مقارن لأنظمة قروض تمويل المصروفات الدراسية للطلاب، سواء الحكومية أو الخاصة منها، في 23 دولة، بالتركيز على دراسات حالة مفصلة لأربع دول مختارة من بينها، كما تستعرض التحديات المؤسسية والهيكلية ذات الصلة، وتناقش تأثير الفوارق في مستويات الدعم المقدم، وتقييمات الاحتياجات المالية، ومعايير الأهلية على فرص الالتحاق بالتعليم العالي في سياقات مختلفة؛ وذلك بهدف إلقاء الضوء على الممارسات المثلى لبناء نماذج تمويل عادلة وفعالة ومستدامة. في هذا الإطار، تنقسم الدراسة إلى ثلاث أجزاء رئيسية بخلاف المقدمة؛ حيث يلقي الجزء الأول نظرة عامة على أنظمة تمويل المصروفات الدراسية للطلاب حول العالم؛ بينما يستعرض الجزء الثاني دراسات حالة من أربع دول مختلفة وكيفية تطبيق كل دولة لهذه الأنظمة؛ في حين يستعرض الجزء الثالث عناصر تصميم نظام قروض لتمويل المصروفات الدراسية بناء على دراسات الحالة التي تناولتها الدراسة.