ملخص:
تتناول هذه الورقة تأثير تحرير قطاع النقل الجوي على الاقتصاد المصري، وخاصة قطاع السياحة. وتحقيقا لهذا الهدف، تقوم الورقة برصد الاتجاه العالمي وتجارب بعض الدول في هذا الصدد، ثم استكشاف الآثار المترتبة في مصر من تحرير قطاع النقل الجوي وتطبيق سياسة السماوات المفتوحة في المطارات الإقليمية، وذلك على جانبي الطلب والعرض وبالنسبة للاقتصاد القومي ككل. وعليه، تطرح الدراسة ثلاثة بدائل لتعظيم منفعة الاقتصاد القومي من التحرير: البديل الأول يتمثل فى استمرار الوضع الراهن، والثاتي فى تطبيق السماوات المفتوحة فى كل مطارات مصر بما فيها مطار القاهره الدولي، أما الباديل الثالث فهو إبرام اتفاقيات ثنائية للسماوات المفتوحة بين مصر في مطار القاهرة الدولي ودول يتم اختيارها من قبل سلطة الطيران المدني “كمنظم” وبما يتناسب مع مصلحة الاقتصاد القومي. وتخلص الدراسة إلى أن البديل الثالث هو الأكثر ملاءمة لمصر، إلا أن نجاحه مرهون بمزيد من التيسر في الإجراءات، وتشجيع مشاركة القطاع الخاص المحلي والأجنبي، وتفعيل قانون المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية لحماية الشركات الوطنية من الممارسات الضارة بالمنافسة.