الثورة غير النقدية

2023-01-19
الكاتب: مارتن كورزيمبا
رقم الإصدار: ECES-SB222
تاريخ النشر: 2022

لمحة عامة:

الصورة المدهشة لكيفية تغيير الثورة الصينية في مجالي المعاملات المالية والتكنولوجيا كل من وول ستريت، وطريقة إدارة الأفراد لأمورهم المالية الخاصة

أعادت الصين اختراع النقود بسرعة البرق، فحولت نظام مالي متأخر قائم على المعاملات النقدية إلى نظام يرتكز على التطبيقات الفائقة التي ابتكرتها شركتا التكنولوجيا العملاقتان، Alibaba وTencent ؛ فهاتان الشركتان اللتان تمتلكان نفوذا يفوق أي شيء آخر خارج الصين تتيحان لمليار مستخدم السداد والاقتراض والاستثمار وشراء السلع والخدمات والسفر والحديث (وغيره بكثير) كل ذلك معا في تطبيق واحد على الهاتف الخلوي، ، فضلا عن الفيسبوك، جوجل، تويتر، جولدمان زاكس، أمازون، جي بي مورجان جميعها في تطبيق واحد.

وعلى الغرب أن يفهم هذه الثورة غير النقدية الصينية لأسباب عدة تتراوح بين ما يتعلق بالاقتصاد الكلي لقضايا الحرية الشخصية؛ حيث أصبحت أحدث وسائل التعاملات المالية حاليا في الصين مما يجبر كبريات الشركات المالية في الولايات المتحدة والغرب على التفكير في كيفية عدم التخلف عنها. وتنبئ هذه الثورة بما سيحدث لنا في المستقبل إذا ما أطلقنا الجني من محبسه، وسمحنا للشركات التكنولوجية الكبرى أن تصبح شركات مالية كبرى أيضا. ومع تحول النقود إلى نقود رقمية ونظر البنوك المركزية حول العالم في إصدار عملات رقمية قد يصبح الأمر سهلا بدرجة كبيرة، مع تركز مخيف للقوة يمكن أن يؤدي إلى اختراق خصوصياتنا والتضييق على المنافسة، وزيادة المخاطر المالية ومنح الشركات الكبرى أو الحكومة مستوى أكبر من السيطرة على حياتنا المالية. وبمجرد خروج هذا الجني من محبسه قد يكون مستحيلا إعادته إليه مرة أخرى.

This site is registered on wpml.org as a development site.